أفضل 5 برامج تصوير شاشة الكمبيوتر مجاناً

قد تحتاج إلى تصوير شاشة الكمبيوتر في أوقات كثيرة لأسباب مختلفة، ربما ترغب في مشاركة ما تراه أمامك على الشاشة مع أحد أصدقائك أو الدعم الفني لبرنامج أو موقع ما حتى يساعدك على حل المشكلة التي تواجهها .

أياً كان السبب الذي ترغب فيه فأنت لا يمكنك ان تستغنى عن برامج تصوير شاشة الكمبيوتر، بالطبع هناك طرق لتصوير شاشة الكمبيوتر الخاص بك بسهولة من داخل نظام ويندوز وهي مجانية أيضاً  ولكن ما نتحدث عنه برامج تمكنك من تسجيل شاشة الكمبيوتر حتى إن كانت فيديو أو صورة كما ترغب  بسهولة واحترافية للغاية.

برامج تصوير شاشة للكمبيوتر

 أفضل برامج تصوير شاشة الكمبيوتر مجاناً :

هناك الكثير من البرامج ولكننا سنعتمد على ثلاثة شروط أساسية لنتمكن من إختيار البرامج بطريقة مناسبة ولنشرحها لكم :

  • يجب أن يكون البرنامج مجانياً
  • يفضل أن يمتلك البرنامج إمكانية تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو
  • يجب أن يدعم ويندوز 10

لماذا يفضل أن يصور البرنامج فيديو ؟ في الواقع هذا الأمر هو الأفضل خاصةً في حل المشاكل فقد تحتاج إلى حل مشكلة ما وهي طبعاً لن تظهر في صورة واحدة لذا بدلاً من أخذ أكثر من صورة من الأفضل أن تقوم بتسجيل الشاشة فيديو فهو أسهل كثيراً ومع ذلك فإننا سنذكر برنامج أو إثنين يقومان بأخذ الصورة العادية

والآن لنبدأ بقائمتنا من البرامج :

برنامج Free Cam :

هذا البرنامج موجه بشكل أكبر ناحية المعلمين الإلكترونين ومقدمي الشروح على الإنترنت فهو يضم مجموعة كبيرة من المميزات التي يمكن أن تساعدهم على أداء أعمالهم بكفاءة كبيرة . يمكن للبرنامج التركيز على جزء معين من الشاشة والتركيز على عرضها بشكل خاص بالإضافة إلى تتبع مؤشر الفأرة وتسجيل صوت نقراتها والأصوات الداخلية للكمبيوتر والأصوات من الميكروفون وبعد كل ذلك إضافة موسيقى تصويرية بسيطة أو هادئة على المقطع الخاص بك.

يضم البرنامج أداة تعديل فيديو وصوت بسيطة وبدائية ولكنها كافية حيث يمكنك قطع وإزالة ما ترغب في إزالته وغيرها من الأمور كما يمكنك التحكم في مستوى الصوت ومؤثراته المختلفة. تستطيع من داخل البرنامج مشاركة الفيديو إلى المنصات المختلفة أو حتى حفظه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بضغطة واحدة بسيطة .

free cam لتسجيل شاشة الكمبيوتر

يمكنك تحميل البرنامج مجاناً من هنا  .

برنامج Apowersoft Screen Recorder Pro :

ما يميز هذا البرنامج دوناً عن غيره كونه يأتي بدعم كامل للغة العربية في الواجهة الخاصة به مما يسهل على الكثيرين استخدامه ولا تجعل دعمه للغة العربية يخدعك فهو برامج متكامل وقادر على القيام بالكثير من الأمور والخطوات التي تحتاجها. البرنامج يتيح لك تسجيل من كاميرا ويب وميكروفون خارجي أو من خلال شاشة الكمبيوتر والصوت الداخلي لها، كما يمكنك تحديد منطقة معينة للتسجيل دوناً عن غيرها بالإضافة إلى أدوات أخرى متنوعة مثل إمكانية إخفاء كلمات المرور أثناء تسجيل الفيديو وتغيير خلفية الشاشة تلقائياً للتناسب مع ما ترغب في عرضه وإخفاء الأيقونات على سطح المكتب والتركيز على الفأرة والتحرك خلفها وغيرها من الأمور. كما يمتلك البرنامج أداة تحرير فيديو صغيرة مناسبة تمكنك من تعديل الفيديو بطريقة بسيطة وبدائية قليلاً وبعدها تستطيع تصدير الفيديو بمختلف الصيغ المشهورة وحتى MKV أو FLV لتتمكن من رفعه على اليوتيوب مباشرةً بصيغة مناسبة له.

يمكنك أيضاً ربط حساباتك في المواقع المختلفة مع البرنامج ومن ثم مشاركة المقاطع المسجلة إليه مباشرةً بطريقة سهلة  وبضغطة زر واحدة.

apowersoft audio input برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر مجاناً

ويمكنك تحميل البرنامج من هنا  .

قد يهمك تحميل برنامج أخذ لقطة شاشة كمبيوتر مجاناً 

برنامج Flashback Express :

بالرغم من كونه نسخة مجانية من برنامج مدفوع بشكل كامل إلا أنه لازال يقدم مجموعة من المميزات الكافية للغاية لمن يرغب في تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو لنشر مشكلة أو حلها أو حتى لتسجيل طريقة حل المشكلة فيديو بكل سهولة.

اقرأ أيضاً : برنامج كمتازيا camatasia

واجهة البرنامج سهلة للغاية ولا يضم أي حدود لوقت تسجيل الشاشة كما أنه يستطيع تسجيل الصوت من مصادر الصوت المختلفة سواءً كانت السماعات الداخلية للجهاز  لتسجيل صوت الكمبيوتر نفسه  أو من خلال مايكروفون خارجي لتسجيل الصوت الخارجي للجهاز بالإضافة إلى تحديد الجزء الذي ترغب في تسجيله من الشاشة سواءً كان الشاشة بأكملها أو جزء صغير منها فيمكنك مثلاً تسجيل ما يعرض في برنامج بعينه أو جزء من الشاشة فقط دون باقيها بالإضافة إلى تسجيل كاميرا الويب الخاصة بك إن ترغب في ذلك.

يقوم البرنامج بتصدير الصور إلى مجموعة كبيرة من الصيغ المختلفة والمشهورة للغاية مثل MP4 و AVI وغيرها من الصيغ.

برنامج FlashBack Express لتصوير شاشة الكمبيوتر

يمكنك تحميل البرنامج من هنا 

برنامج MiniTool MovieMaker : 

. MiniTool MovieMaker مُتاح لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز ويُعد من أفضل برامج تسجيل فيديو لشاشة الكمبيوتر بدقة عالية ، يُساعدك على إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة ، يوفر  البرنامج جداول زمنية واضحة يمكنك من خلالها تقسيم مقاطع الفيديو التي تُسجلها شاشتك وإضافة انتقالات وإنشاء تأثيرات من شأنها أن تزيد من قيمة الفيديو الخاص بك ، إضافة إلى وحدة تحكم في سرعة الفيديو يمكنك ضمان الأمان باستخدام ميزة الحفظ التلقائي للمشروع الموجودة داخل البرنامج ، والتي تحفظ نسخًا من عملك بشكل متكرر حسب الحاجة. يمكنك بعد ذلك تحميل النسخ المحفوظة في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو حالات فقدان البيانات الأخرى .

برنامج MiniTool MovieMaker افضل برامج تسجيل الشاشة مجاناُ

يمكنك تحميل البرنامج من هنا 

برنامجIcecream Screen Recorder :

برنامج Icecream Screen Recorder عبارة عن برنامج مجاني لتصوير شاشة الكمبيوتر مع واجهة سهلة الاستخدام. باستطاعتك من خلاله تسجيل أي منطقة من الشاشة كمقطع فيديو أو حفظها لقطة للشاشة. بالتأكيد سيخدم معك البرنامج في كل النشاطات سواء تسجيل البرامج أو الألعاب أو دروس الفيديو أو ندوات الويب والبث المباشر ومكالمات الفيديو عبر سكايب وغيرها الكثير بطريقة خالية من المتاعب. يمكنك تسجيل الشاشة جنبًا إلى جنب مع الصوت كاميرا الويب. يتيح لك أيضًا إختيار جودة التسجيل وصيغة الإخراج وإضافة علامة مائية خاصة بك، فضلًا عن إمكانية إضافة نصًا أو الأسهم التوضيحية أو الاشكال التي تجعل المشاهد يستمتع أكثر بالمشاهدة .

برنامج Icecream Screen Recorder لتصوير شاشة الكمبيوتر مجاناً

يمكنك تحميل البرنامج من هنا 

برامج تسجيل أو تصوير الشاشة فيديو الجيدة ستساعدك على عمل العديد من الشروحات ومشاركتها مع جمهورك على مواقع ومنصات بث الفيديو الشهيرة ، وفي هذا المقال تعرفنا على مجموعة رائعة من أفضل 5 برامج لتصوير شاشة الكمبيوتر مجاناً التي يمكنكم الاعتماد عليها .

قد ترغب في التعديل على الفيديوهات قم بتحميل برنامج ادوبي افتر افكت Adobe after effect